(+92) 0317 1118263

قادیانی

’’شیزان کمپنی‘‘ کی مصنوعات استعمال کرنے کا حکم

فتوی نمبر :
60261
| تاریخ :
2002-07-14

’’شیزان کمپنی‘‘ کی مصنوعات استعمال کرنے کا حکم

کیا فرماتے ہیں علماءِ کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ "شیزان" والوں کی مصنوعات استعمال کرنےکو علماءِ کرام نے سختی سے منع کیا ہے ، اگر کوئی شخص "شیزان" کی مصنوعات کو استعمال کرتا ہے تو اس کے متعلق کیا حکم ہے؟ حکمِ شرعی سے آگاہ کریں۔

الجوابُ حامِدا ًو مُصلیِّا ً

’’شیزان کمپنی‘‘ کی مصنوعات کی آمدنی کا بہت بڑا حصہ مرزائیت کی تبلیغ اور مسلمانوں کو مرتد بنانے اور اسلام و مسلمانوں کو سخت نقصان پہنچانے میں صرف ہوتا ہے ، اس کے علاوہ ’’شیزان کمپنی‘‘ مرزائیوں کو سالانہ لاکھوں روپیہ مرزائیت کی نشر و اشاعت کے لیے دیتی ہے ، اس لیے ’’شیزان‘‘ کی مصنوعات میں سے کسی بھی چیز کا خریدنا، بیچنا اور کھانے پینے وغیرہ میں استعمال کرنا مسلمانوں کے لیے جائز نہیں۔
اور جو ان ساری باتوں کو جانتے ہوئے ان کی مصنوعات کو استعمال کرتا ہے ، وہ مرزائیت کی تبلیغ میں تعاون کی وجہ سے بہت سخت گناہ گار ہو رہا ہے، اس پر لازم ہے کہ اپنے اس ناجائز تعاون سے مکمل احتراز کرے۔

مأخَذُ الفَتوی

قال اللہ تعالیٰ:﴿لَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ (المائدة: 2)۔
و في ٲحکام القرآن للجصاص : و في هذه الآیة دلالة علی أنه لاتجوز الاستعانة بأهل الذمة في أمور المسلمین من العمالات والکتبة اھ(2/74)۔
و فيه أیضاً : قال الله تعالى: ﴿و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم﴾۔ الآية(إلی قوله) و هذا يدل على أن علينا ترك مجالسة الملحدين و سائر الكفار عند إظهارهم الكفر و الشرك و ما لا يجوز على الله تعالى إذا لم يمكننا إنكاره و كنا في تقية من تغييره باليد أو اللسان اھـ (۲/۲۷۰)۔
و فی تفسير روح المعاني : و حكى الكواشي عن سهل أنه قال : من صحح إيمانه و أخلص توحيده فإنه لا يأنس إلى مبتدع و لا يجالسه و لا يؤاكله و لا يشاربه و لا يصاحبه و يظهر له من نفسه العداوة و البغضاء ، و من داهن مبتدعا سلبه الله تعالى حلاوة السنن ، و من تحبب إلى مبتدع يطلب عز الدنيا أو عرضا منها أذله الله تعالى بذلك العز و أفقره بذلك الغنى الخ(ج14 ص229 دار الكتب العلمية بيروت)۔
و فی تکملة فتح الملھم : و الذي یتخلص من مجموع الروایات أنّ الأمر في الاستعانة بالمشرکین موکول إلی مصلحة الإسلام و المسلمین ، فإن کان یؤمن علیهم من الفساد ، و کان في الاستعانة بهم مصلحة فلا بأس بذلك إن شاء اللہ إذا کان حکم الإسلام هو الظاهر ، و یکون الکفار تبعًا للمسلمین ، و إن کان للمسلمین عنهم غنی أو کانوا هم القادة و المسلمون تبعًالهم أو یخاف منهم الفساد فلایجوز الاستعانة بهم اھ(3/249)۔
و في مرقاة المفاتيح : قال : و أجمع العلماء على أن من خاف من مكالمة أحد و صلته ما يفسد عليه دينه أو يدخل مضرة في دنياه يجوز له مجانبته و بعده ، و رب صرم جميل خير من مخالطة تؤذيه . و في النهاية : يريد به الهجر ضد الوصل ، يعني فيما يكون بين المسلمين من عتب و موجدة ، أو تقصير يقع في حقوق العشرة و الصحبة دون ما كان من ذلك في جانب الدين ، فإن هجرة أهل الأهواء و البدع واجبة على مر الأوقات ما لم يظهر منه التوبة و الرجوع إلى الحق اھ(ج8 ص3147 دار الفكر، بيروت)۔

واللہ تعالی اعلم بالصواب
دار الافتاء جامعه بنوریه عالمیه

فتوی نمبر 60261کی تصدیق کریں
0     655